1LAD Peinture النقاش

Publié le par Mohamed Chikhaoui

إرتكزت أعمالي التصويرية عموما على الحركة السريالية و بالخصوص على مجموعة من المنجزات السريالية للفنان الإسباني سالفادور دالي. تتميز أعمال هذا الفنان بتحدّيها للمنطق و للمألوف و الواقع و المعقول لتتجاوز الحقيقة نحو الخيال و الغرابة.

أنجزت في مرحلة أولى صورة تقيدتُ من خلالها بأعمال سالفادور دالي إلاّ أنني لم أحاك الموجود في هذه الأعمال من عناصر و مكونات بل تجاوزتها محاولا القيام بتركيبة متماسكة تتظافر مع بعض المفاهيم التشكيلية كالإيقاع المبني على التكرار و المولّد للحركة.

أما على مستوى الألوان، فقد وظفتُ بعض التباينات اللونية التي استعملتها الفنان كالألوان المتكاملة   و التباين بين القاتم و الفاتح و الحار و البارد و الرماديات الملوّنة.

في المنجز التشكيلي الثاني حرصتُ على التجاوز الفعلي لأعمال سالفادور دالي فاجتهدت في خلق مفردات تشكيلية خاصة بي استقيتها من وحي خيالي الخاص حرّرتني من النموذج الأصلي لسريالية دالي. على مستوى الألوان قمت بالتنويع و التجديد من خلال إضافة ألوان لم يستعملها الفنان، إلا أن هذا الإستعمال اللوني الشخصي لم يكن إعتباطيا فقد قمت بتوزيع الألوان حسب المستويات            و السطوح « Les plans »المتراكمة مما خلق في لوحتي عمقا  و بعدا ثالثا.

في العمل الثالث و بعد استيعابي لمفهوم السريالية و محاور اهتمامها، كوّنت تركيبة خاصة بي. قمت باستدعاء الفضاء السريالي الذي استحضره دالي في معظم أعماله و لكني غيّرت مفرداته التشكيلية بإقحام عناصر و مكونات استقيتها من الأغراض المألوفة المحيطة بنا، فحوّرت في العلاقات التي بينها و بين الغرض و الفضاء كما قمت بالتدخل على الغرض نفسه بغية خلق علاقات و صور خيالية تستدعي في محتواها المفاهيم السريالية الغرائية.

Commenter cet article