كنت أعرف أنه لن يفهم

Publié le par Mohamed Chikhaoui

نظر إليّ باستهزاء و تفحص في مجموعة صور للفنان السريالي ماكس إرنيست كانت بحوزتي ثم قال بتهكم ضاحكا. هل هذا فن؟ لأي غرض تصلح هذه الصور التي لا معنى لها؟

لم أكن بعد أسئلته هذه مطالبا بالإجابة، إلا أن طابع الزمالة التي جمعتني به صدفة فرض علي أن أجيب بالرغم من أني كنت أعرف أنه لن يفهم.

" هل بإعتقادك أنني سأفسر لك دور الفن في بناء المجتمع و تأثيره على الفرد؟ هل تظن أنني سأقنعك بضرورة الإبداع لضمان تطور الشعوب؟ هل تريد أن أعرض عليك نماذج من فنانين غيروا رؤى  و تصورات عن تاريخ البشرية؟ هل تعتقد أنع من باب الصدفة أن الشعوب المتقدمة بالضرورة تولي اهتماما رئيسيا للفنون؟ هل تعلم أن الفنون تربي في نفسية الإنسان روح المبادرة و الأخذ بزمام الأمور؟  و هل بإمكانك إنكار مكانة الفنون في تاريخ البشرية منذ ظهرت تعبيرات الإنسان الأولى قبل اللغة على شكل رسوم بدائية في  كهوف لاسكو و ألتاميرا؟ هل تلغي الفن و الفنون و الفنانين و خبراء الجمال
 و الجماليات و السيميائيين و المفكرين و النقاد و أخصائي علم نفس الفنون و مهن الفنون و غيرهم؟ هل تلغي جميع هؤلاء لمجرد فكرة رعناء مرت بخلدك؟ ألا تعتقد أنك مخطأ في سؤالك و في طرحه و في طريقة طرحه و أن سؤالك هذا نابع من جهل مدقع؟

نظر إلي في تعجب و به رغبة غي مواصلة الإستهزاء و لكنه لم يقدر..لعله شعر بالإحباط.  

 

32

 

Commenter cet article